المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

مبادئ التصميم الجرافيكي | Graphic Design Principles

مبادئ التصميم الجرافيكي | Graphic Design Principles
مبادئ التصميم الجرافيكي

مبادئ التصميم الجرافيكي | Graphic Design Principles

بعد قيامنا بشرح عناصر التصميم الجرافيكي في الدرس السابق وجب علينا تعلم وفهم المبادئ الأساسية للتصميم الجرافيكي سنذكر هنا أهم المبادئ التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء بالعمل على التصميم،

كما أن درجة تقييم أي تصميم تعتمد على مدى تطبيقنا لهذه المبادئ بالشكل الصحيح، ونقول الأساسية باعتبار وجود مبادئ متفرعة كثيرة منها ولكن لبناء تصميم بطريقة صحيحة يجب الإحاطة بهذه المبادئ الأساسية للتصميم الجرافيكي.
ملاحظة: ليس بالضرورة تطبيق جميع المبادئ في تصميم واحد ولكن يجب اخذها بعين الاعتبار في كل تصميم
فيما يلي شرح أكاديمي تفصيلي للمبادئ الأساسية مع أمثلة توضيحية:

1 - الوحدة Unity

يعني هذا المبدأ ضرورة تحقيق وحدة بين الأجسام في التصميم سواء كان من ناحية اللون من خلال التناسق اللوني أو الشكل وذلك باستخدام أنماط متشابهة أو النوع سواء كان شكل ثنائي البعد أو ثلاثي الابعاد فتحقيق الوحدة البصرية في التصميم من الأمور المهمة الواجب مراعاتها.
على اليمين نلاحظ ترميز الأوراق بدوائر على اليسار دخلت عناصر أخرى مثل المربعات

2 - التقارب Proximity

المقصود بالتقارب هو تصنيف العناصر داخل التصميم من خلال وضع الأشكال المتشابهة بجانب بعض لتسهيل فهمها وإظهارها بالصورة المتناسقة المطلوبة.
التقارب مهم لمنع التشويش والتشتت

3 - التوازن Balance

التوازن مهم جداً في توزيع العناصر فمثلاً ممكن توزيع العناصر اعتمادا على محور ارتكاز شاقولي أو توزيعها بشكل شعاعي وهذا لا يعني رسم خط وتوزيع العناصر على جانبيه إنما ممكن تخيل توازن وهمي والعمل على هذا الأساس
والمقصود هنا بالتوازن هو توزيع الكتل والعناصر والألوان والانماط .. الخ بشكل متساوي على جانبي التصميم
فمثلا الأشكل المعقدة توحي بالثقل أكثر من البسيطة والألوان مشبعة أثقل من الفاتحة وهكذا.
على اليمين نلاحظ المنحنيات متشابهة شكلا ولونا.. أما على اليسار لم يتحقق مبدأ التوازن

4 - الحركة Movement

يظهر جلياً أثناء العمل على تصميم طباعي أو حتى بوستر لإعلان ما, وهذا لا يعني جعل العناصر تتحرك أنما توظيف الأشكال والرموز والصور بطريقة توحي بالحركة فمثلا عند حديثنا عن السرعة ممكن استخدام صورة حصان يجري بسرعة أو سهم متجه الى الأعلى بحيث لا نحصل على تصميم يوحي بالسكون او الثبات.
لاحظوا كيف حققنا هذا المبدأ بإضافة تأثير الرياح وإمالة الدراجة الى الأمام قليلا.

5 - الإيقاعRhythm  

كما الموسيقا لها إيقاعها أو الحياة لها إيقاعها الخاص، كذلك التصميم يجب أن يتسم بإيقاع معين يميزه، فتجنبا للملل داخل التصميم ممكن أدراج العناصر بإيقاع متناغم من ناحية التكرار أو التدرج.
ايقاع النجوم من الأصغر الى الأكبر ومن الأغمق الى الأفتح .. لاحظوا التشتت في المثال الذي على اليسار

6 - التباين Contrast

يحقق التباين إظهار العناصر بقوة أكثر وبشكل مميز وممكن أن يكون التباين بالألوان أو بالأشكل أو الأنماط
 فمثلا لو كانت خلفية التصميم باللون الأسود لا يجب ادراج العناصر بلون قريب للأسود أو لون رمادي غامق
يجب أن نحقق التباين في التصميم لجذب العين الى الأجزاء المهمة داخل التصميم.
أعتقد واضح أهمية هذا المبدأ في إبراز العناصر

7 - السيادية Dominance

السيادية أو السيطرة هي إظهار جزء معين من التصميم أكثر من العناصر الباقية بهدف لفت الانتباه إليه وجعل العين تركز على هذا الجزء أكثر من غيره وهذا المبدأ شائع جداً وخصوصا في البوسترات الإعلانية أو عنوين الصحف.
كبرنا الجزء المهم رغم الأبقاء على نفس لون الابيض المستخدم ومع ذلك تحقق مبدا السيادية في التصميم

8 - التنسيق Consistency

المقصود بالتنسيق هو محاذات العناصر بشكل أفقي أو عامودي لترتيب العناصر وإظهارها بشكل احترافي فهذا المبدأ يعد اللمسة الأخيرة على التصميم, فلو دخلنا الى منزل ورأينا الأثاث مبعثر وغير مرتب نشعر بالضيق وعدم الراحة بينما لو كان كل شيء بمكانه الصحيح ومرتب نشعر بالراحة كذلك أي تصميم يجب ترتيب ومحاذاة عناصره بشكل جيد.
شائع جدا هذا المبدأ وخصوصا مع البيانات المصنفة والتعدادات الكثيرة.. مثل أسماء الطلبة أو قائمة الطعام


9 - الانسجام Harmony

الانسجام مهم جدا داخل التصميم فمثلا لا نستطيع استخدام ألوان دافئة مع ألوان باردة, ولو استخدمنا في التصميم خطوط منحنية انسيابية لا نستطيع استخدام خطوط متكسرة, أذا الانسجام مهم لإخراج تصميم بشكل احترافي وملفت وذو قيمة فنية عالية، أيضا تحقيق الانسجام من ناحية الموضوع الذي نتحدث عنه فمثلا لو تحدثنا عن طب الأسنان لا نستطيع الحديث عن طرق الزراعة الحديثة فلا يوجد انسجام بين الموضوعين وعلى هذا المقياس نعتمد في تكوين التصميم.
على اليمين تحقق الأنسجام من ناحية الموضوع والبيئة العامة للتصميم على اليسار لم يتحقق لا الموضوع ولا البيئة العامة

10 - الانسيابية Streamline

لمعرفة مبدأ الانسيابية في التصميم يجب أن نجيب على السؤال التالي: ماذا نريد من المشاهد أن يرى أولا الصورة أو العنوان، العنوان أو النص ...؟
أذا الانسيابية هي تطبيق مبدأ السيادية في التصميم أي إظهار عنصر أكثر من عنصر للتحكم بتتابع رؤية العناصر, وأيضا هي توظيف لمبدأ التباين سابق الذكر، فالانسيابية تقوم بعمل دليل وإرشاد للمشاهد داخل التصميم .. طبعا من أهم فوائد الانسيابية والمبادئ الأخرى هي تحويل الكم الكبير من البيانات الى مادة مبسطة ومستساغة وغير مملة بالنسبة للمتلقي.
لاحظوا كيف أرشدنا العين من توفير المال الى الميزات الى النتيجة وهي امتلاك منزل
اما صورة المنزل فهي لتكوين إنطباع بصري في عين المشاهد.

11 - التكرارية Repetition

هي تكرار نمط معين أو أشكال هندسية متشابهة داخل التصميم الهدف منها إعطاء انطباع جميل وغير ممل أثناء مشاهدة التصميم، وهذا المبدأ مفيد جدا في العمل على خلفية التصميم ولإظهار الفراغات بصورة قوية ومتماسكة.
ممكن تكون وحدة نمطية مكررة أو صيغة لونية متتابعة

12 - الهرمية Hierarchy

هي ترتيب المواضيع أو الصور أو الأشكال من المهم الى الأهم أو من الأكبر الى الأصغر, وهكذا فمثلا لو أردنا عمل تصميم عن أشهر عشر شركات لتقديم خدمة ما, الأفضل أن نقوم بترتيبها من الأكثر شهرة الى الأقل شهرة وعلى هذا المقياس نقيس باقي الأمور.
هذا المبدأ لتسهيل الفهم وللأحاطة بالموضوع بشكل سليم

13 - البساطة Simplicity

الهدف من مبادئ التصميم بشكل عام هو تبسيط المعقد والتركيز على جزء معين من التصميم, مبدا البساطة في التصميم شائع جدا ومعتمد من كبريات الشركات التجارية لقدرته العالية على أيصال المعلومة بدون تعقيدات أومعلومات كثيرة داخل التصميم,

فأحيانا نقوم بعمل تصميم مكون من عنصر واحد فقط يوضع في منتصف التصميم وباقي المساحة فارغة, أذا هنا لفتنا الانتباه الى هذا العنصر أو المنتج بأبسط الطرق واسرعها الى الفهم.
هذا المبدأ يعتبر الإختبار الحقيقي للمصمم المحترف رغم تحقيق البساطة يجب مراعاة باقي المبادئ بشكل ذكي في التصميم

14 - التناسب Proportionality

المقصود بهذا المبدأ هو وضع العناصر بالحجم الطبيعي بالنسبة لبعضها, فمثلا لا نستطيع وضع صورة إنسان بالغ بجانب صورة طفل وبنفس الحجم, أو مثلا عربة صغيرة بجانب طائرة ركاب, فهذا المبدأ يحقق الواقعية ويعطي مصداقية أكثر للتصميم.
أظهار الأشياء بأحجامها مهم لنتيجة واقعية ومتوازنة

حرصنا في شرح مبادئ التصميم الجرافيكي على إظهار مقارنة بين طريقتين للتصميم, الأولى تحقق المبادئ والثانية لاتحقق
وهكذا نستطيع وببساطة ملاحظة الفرق بين الشكلين
نرجو أن نكون قد أوصلنا الفكرة بشكل ميسر وسهل وخصوصا لوجود كم كبير جداً من مبادئ التصميم ولكن فضلنا شرح الأساسية منها
يمكنكم مراجعة الدرس السابق "عناصر التصميم الجرافيكي" لتكوين فكرة متكاملة عن الموضوع
كما يمكن متابعة دروس تعلم الفوتوشوب من هنا
ملاحظة: هذا البحث هو نتاج 15 سنة من الخبرة واستهلك كثير من الوقت والجهد لاتمامه لذلك فضلا وليس أمرا أرجو  الضغط على زر المشاركة لتعم الفائدة على الجميع .. وشكرا











Bashar Maklad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Art Design | فن وتصميم .

جديد قسم : مبادئ التصميم الجرافيكي

  1. منتااااااز استاذ بشار ،
    الله يعطيك العافية على هالمعلومات و الشرح التفصيلي

    ردحذف
  2. ممتاز جدا ومفيد لأقصي حد

    ردحذف
  3. الله يعطيك العافيه ممكن اعرف ايه البرنامج اللي باتسخدمه ف التصميم

    ردحذف
  4. السلام عليكم شكراا جزيلا لقد استفدت كثيرا من الموضوع لكن لاحظت شيئا فالانسجام قلت لا يمكن وضع الالوان الباردة مع الالوان الدافئة لكنك وضعتهم مع بعض و قلت ان التصميم صحيح 🤔

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك صديقي على اهتمامك وملاحظتك .. لكن اذا لاحظت فقد قمنا بوضح تصميمين متقابلين الاول (على اليمين) هو الصح
      والثاني (على الشمال) هو الخطأ والهدف لاجراء معاينة بصرية ومقارنة لتكتشف الصحيح من الخاطئ اما بالنسبة لاستخدام الالوان الدافئة مع الباردة فقد استخدمنا تصميمين بموضوعين مختلفين بكل جهة من جهات المقارنة لربما اختلط عليك الامر نتيجة ذلك .. تحياتي لك

      حذف