انماط الدمج |
الدرس السابع: تعلم فوتوشوب | انماط الدمج
أنماط الدمج هي ست مجموعات مختلفة من حيث الخصائص وكل مجموعة فيها عدد من الأنماط, بعد أن تعرفنا على الطبقات وعلى الطبقات الذكية .. سنتعرف على أنماط الدمج من خلال امثلة عملية وبطريقة مبسطة لفهما ولمعرفة الغاية منها وطريقة دمج الطبقات بتراكبية معينة لنصل الى التصميم النهائي.سنتعلم في هذا الدرس النقاط التالية:
- تعريف انماط الدمج
- الهدف من انماط الدمج
- أقسام انماط الدمج
- أنواع انماط الدمج
أولا: تعريف أنماط الدمج
هي طريقة لمزج الطبقات المتراكبة فوق بعضها وفق حسابات معينة حيث تقوم أنماط الدمج بمزج اللون المستهدف ( الطبقة التي في الأعلى) مع اللون الأساسي (الطبقة التي في الاسفل) للحصول على لون مزج مغاير تماما.ثانيا: الهدف من أنماط الدمج
بوجود أنماط الدمج نستطيع مزج الالوان والتلاعب بالصور للحصول على منظر فني جديد فلا يكفي أن نجيد قص الصور أو التحكم بالاضاءة والضلال داخل الصورة للحصول على تراكب واقعي ومقنع للطبقات لذلك فإن انماط الدمج لاغنى عنها لخلق تأثير جماليومتناغم على التصميم النهائي.
فالقدرة على استخدام المزج الصحيح للألوان والتحكم بمستويات الإضاءة تعود لخبرة المصمم في هذا المجال ولذوقه الخاص في انتاج تأثيرات واقعية أو خيالية.
ثالثا: اقسام انماط الدمج
في البداية للوصول الى أنماط الدمج نتوجه الى القائمة Layer ثم نختار blending options او من خلال السهم الصغير الموجود
في لوحة الطبقات والمشار إليه بالرقم 1 في الصورة التالية:
في لوحة الطبقات والمشار إليه بالرقم 1 في الصورة التالية:
أقسام انماط الدمج |
الحالة العادية
الدمج الغامق
الدمج الفاتح
الدمج المتباين
الدمج المتعاكس
الدمج الملون
وداخل كل قسم يوجد انماط دمج فرعية وهي:
Normal
هذه هي الصيغة العادية للطبقة فلا يوجد أي نوع من الدمج بهذه الحالة.
Dissolve
تقوم صيغة الدمج هذه برسم كل بكسل على حدا اعتمادا على درجة العتامة سواء كان في اللون الاساسي أو لون الدمج وتظهر هذه الصيغة عند درجة شفافية opacity 80% وما دون.
لاحظوا اختلاف نتيجة الدمج باختلاف الالوان |
Darken
هنا يتم البحث عن البيكسلات الفاتحة في كل قناة لونية على حدا واستبدالها بالغامقة أما البيكسلات الغامقة فلا تتأثر بهذه الصيغة من الدمج.
لم يتأثر اللون الاسود بهذه الطريقة من الدمج |
Multiply
هذه الصيغة تقوم بمزج بيكسل من اللون الأساسي مع بيكسل من لون الدمج بحيث تعطينا دائما لون أغمق أما عند وجود لون ابيض
فيبقى اللون الاساسي كما هو فمثلا عند مزج ابيض مع احمر الناتج يكون احمر وعند مزج اسود مع اي لون آخر الناتج دائما اسود.
ايضا هنا لم يتاثر اللون الاسود |
Color Burn
هذه الصغة تجل اللون الاساسي أغمق من خلال خلق تباين بين اللون الاساسي ولون المزج ايضا اللون الابيض لايؤثر على الطبقة الاساسية بهذه الطريقة من المزج.
لاحظوا تأثر الاسود قليلا بهذه الطريقة |
Linear Burn
هذه الصغة تجل اللون الاساسي أغمق مع زيادة السطوع وايضا اللون الابيض لايتاثر بهذه الطريقة من المزج.
اللون الرمادي أغمق بهذه الحالة من صيغة multiply |
Darker Color
تقوم هذه الطريقة بالمزج بالمقارنة بين قيم اللون الاساسي ولون المزج وتعرض القيمة الاقل للون.
واضح ان مجموعة الدمج الغامق لاتؤثر ابدا باللون الابيض |
Lighten
بهذه الطريقة يتم البحث في اللون الاساسي وفي لون الدمج عن اللون الأفتح ويقوم بعرضه اما اللون الغامق فيتم استبداله.
لاحظوا كيف تم استبدال الالوان عند الرمادي |
Screen
هنا يتم مزج بيسكل من اللون الاساسي مع بيكسل من لون المزج لتعطينا دائما لون افتح اما عند اللون الاسود فيبقى اللون الاساسي كما هو بالمختصر يمكن القوم ان مزج اي لون مع الابيض سيعطينا اللون الابيض.
المزج عند الرمادي اقوى من الصيغة السابقة اما الاسود فتم اخفائه |
Color Dodge
يتم مزج اللون الاساسي مع لون الدمج بحيث تجعل اللون الاساسي أكثر سطوعا من خلال تقليل التباين بين اللونين تجدر الاشارة الى ان المزج مع اللون الاسود لاينتج اي تغيير.
يبدو المزج عند الابيض اكثر سطوعا من المزج عند الرمادي |
Linear Dodge (Add)
هنا يتم مزج اللون الاساسي مع لون الدمج واعطاء اللون الاساس سطوعا اكثر وايضا اللون المزج مع الاسود لاينتج اي تغيير.
واضح تماما ان هذه الطريقة في المزج اقوى من سبقتها |
Lighter Color
بهذه الصيغة يتم المقارنة بين اللون الاساسي ولون الدمج ويتم عرض اللون ذو القيمة الاعلى فنحصل على دمج فاتح.
تعمل هذه الصيغة مع قيم الرمادي والملون |
Overlay
هنا يتم خلط وتشبيك الالوان مع الحفاظ على قيم الاضاءة والظلال في اللون الاساسي هنا لايتم استبدال اللون الاساسي انما يتم مزجه بلون الدمج لنحصل على لون ناتج جديد.
هذه الصيغة مناسبة اذا اردنا التركيز على الظلال والاضاءة |
Soft Light
بهذه الصيغة يتم تغميق أو تفتيح الألوان، بالاعتماد على لون المزج فإذا كان لون المزج أفتح من 50% ، فإن الصورة يتم تفتيحها لتظهر بكثافة لونية منخفضة. أما إذا كان لون المزج أغمق من 50% ، فإن الطبقة يتم تغميقها لتظهر بكثافة لونية عالية.
لاحظوا الفرق بين قيم الابيض والاسود |
Hard Light
هنا يتم خلط وتشبيك الالوان بالاعتماد على لون الدمج , فإذا كان لون الدمج أفتح من 50%، يتم تفتيح الصورة لتبرز الإضاءة أكثر, أما إذا كان لون الدمج أغمق من 50%، يتم تغميق الصورة لتبرز الظلال اكثر.
عند الابيض تماما والاسود تماما لايحدث شيء |
Vivid Light
هنا يتم زيادة أو تقليل الكثافة اللونية بزيادة أو تقليل التضاد، بالاعتماد على لون المزج. فإذا كان لون المزج أفتح من 50%،
فإن الصورة يتم تفتيحها لتظهر قليلة التضاد. أما إذا كان لون المزج أغمق من 50%، فإن الصورة تظهر كثيرة التضاد.
أيضا عند الابيض تماما والاسود تماما لايحدث شيء |
Linear Light
هنا يتم زيادة أو تقليل الكثافة اللونية بزيادة أو تقليل السطوع، بالاعتماد على لون المزج. فإذا كان لون المزج أفتح من 50%،
فإن الصورة يتم تفتيحها لتظهر كثيرة السطوع. أما إذا كان لون المزج أغمق من 50%، فإن الصورة تظهر قليلة السطوع.
جربوا قيم لونية مابين الابيض والرمادي ومابين الرمادي والاسود |
Pin Light
يتم استبدال الالوان بالاعتماد على لون الدمج. فإذا كان لون الدمج أفتح من 50%، فإن البيكسلات الأغمق من لون الدمج يتم استبدالها، والبيكسلات الأفتح من لون الدمج لا تتغير. أما إذا كان لون الدمج أغمق من 50%، فإن البيكسلات الأفتح من لون
الدمج يتم استبدالها، والبيكسلات الأغمق من لون الدمج لا تتغير.
ايضا ممكن تجريب قيم لونية مابين الابيض والرمادي ومابين الرمادي والاسود |
Hard Mix
هذه الصيغة تضيف قيم الالوان الاساسية RGB الخاصة بلون الدمج الى قيم RGB للون الأساسي. فإذا كان مجموع الناتج من القناة هو 255، أو أكبر، فإنه يستقبل قيمة من 255؛ وإذا كان أقل من 255، فإن القيمة تكون 0. لذا فإن للبيكسلات الممزوجة لها قيم قنوات الأحمر، الأخضر، والأزرق إما 0 أو 255. يؤدي هذا إلى تغيير كل البيكسلات إلى الألوان الأساسية (أحمر أو أخضر أو أزرق)، وأبيض أو أسود.
عند الرمادي تم التقاط قيم الاصفر والاخضر وتحويلها الى الالوان الاساسية |
Difference
هذه الصيغة تقوم بطرح إما لون الدمج من اللون الأساسي أو العكس، تبعا لأيهما ذو سطوع أكثر. اما الدمج مع الأبيض فيعكس قيم اللون الأساسي؛ والمزج مع الأسود لا ينتج تغيير.
نلاحظ عند قيم الابيض تم عكس الالوان |
Exclusion
لها نفس تأثيرالصيغة السابقة لكن مع تضاد اقل, اما المزج مع الأبيض فيعكس قيم اللون الأساسي. ولا يطرأ أي تغيير نتيجة المزج مع الأسود.
الفرق واضح بين هذه الصيغة والصيغة السابقة |
Subtract
تقوم هذه الصيغة بعرض معلومات اللون في كل قناة واستنتاج لون الدمج من اللون الأساسي. في الصور ذات 8 و16-بت، و يتم استبدال أي قيم سالبة إلى الصفر.
طرح القيم عند الابيض اعطانا لون اسود |
Divide
تقوم هذه الصيغة بعرض معلومات اللون في كل قناة وتقسم لون الدمج على اللون الأساسي واظهار النتيجة كلون نهائي.
هذه الصيغة اشبه ماتكون بعرض متوسط حسابي لقيم الالوان |
Hue
تقوم باظهار لون ناتج بالاعتماد على اضاءة وتشبع اللون الأساسي وصبغة لون الدمج.
واضح تماما التأثير عند القيم من الابيض الى الاسود لعدم وجود تشبع لوني فيها |
Saturation
تقوم باظهار لون ناتج بالاعتماد على اضاءة وصبغة اللون الأساسي وتشبع لون المزج. في حال كانت قيمة تشبع الرمادي (0) لا لايحدث أي تغيير.
هذه الصيغة شبيهة بسابقتها الى حد ما |
Color
تقوم باظهار لون ناتج بالاعتماد على اضاءة اللون الأساسي وصبغة وتشبع لون المزج. يحافظ ذلك على مستويات الرمادي في الصورة ويفيد في تلوين الصور الأحادية اللون ولصبغ الصور الملونة.
تعمل هذه الصيغة مع طبقة لون الدمج الملونة فقط |
Luminosity
تقوم باظهار لون ناتج بالاعتماد على تشبع اللون الأساسي واضاءة لون المزج. تنشئ هذه الحالة التأثير المعاكس للصيغة السابقة.
تم انشاء تأثير لمعان معكوس عند الرمادي |
رابعا: أنواع انماط الدمج
الدمج الى عدة أقسام اعتمادا على الناتج النهائي من عملية الدمج نذكر منها:
التجريدي | Abstract
هذه الطريقة بالدمج تعتمد على الفن التجريدي المعروف يستطيع من خلالها المصمم استعمال الأشكال المجردة والرمزية لخلقحالة مميزة في التصميم.
الطبيعي Natural
المقصود بالطبيعي هو فن دمج الحيوانات والنباتات مع الطبيعة بطريقة واقعية أو غير واقعية لتبدو كأنها من نفس البيئة تستخدمغالبا في التركيز على عنصر معين دون سواه.
الخيالي | Fantasy
أحد أهم فوائد الدمج هي مزج الواقع بالخيال تعد طريقة مميزة وواسعة الانتشار في التعبير عن حالة نفسية أو تكوين انطباع خياليوتعتمد بشكل أساسي على الفكرة المراد أيصالها الى المشاهد من خلال هذا النوع من الدمج.
المظلم | Dark
يعتمد هذا النوع في الدمج على الألوان الغامقة وعلى الصور ذات الإضاءة الخافتة يطغى عليها غالبا الطابع الرسمي أو الجاد أو الحزين, هذا النوع من الدمج أشتهر كثيرا في تصميم بوسترات الأفلام.العاطفي | Emotional
عادة مايعبر هذا الاسلوب في الدمج للحالة العاطفية للانسان فأحيانا تجد تصميم يوحي بالفرح والسعادة و آخر يوحي بالحزن وهكذا يمكن للمصمم اللذي يمتلك حس فني ايصال رسالة عاطفية قوية من خلال هذا النوع.المرعب | Horror
تغيير هيئة اي شيء أن كان انسان أو حيوان أو بيئة محيطة توحي بالرعب, ويمكن استعمال الدمج المظلم مع هذا النوع, هذه الطريقةنجدها غالبا في اعلانات الأفلام أو ألعاب الفيديو.
المتنوع | Miscellaneous
المقصود بهذه الطريقة هي استعمال لأساليب الدمج السابقة الذكر في نفس التصميم أغلب المصممين يفضلون هذا النوع من الدمج لانه لايتقيد بنوع محدد ويعطي حرية أكبر, وبالمقابل يساعد على إطلاق العنان للأفكار الابداعية التي تبدو أحيانا مجنونة.الشعبي | Pop
مستوحى هذا النوع من الدمج من الطابع الريفي الشعبي ومن القصص والأساطير الشعبية من خلال دمج البيئات المحيطة بالطقوسالدينية أو المعتقدات السائدة.
الخيال العلمي | Science fiction
لا حدود لهذا النوع من الدمج كلما كان الدمج غريبا أكثر كل ما كان أكثر تميزا, يعود ذلك لمخيلة المصمم في إيجاد أفكار تعتمد بشكل أساسي على علم المستقبل.الرمزي | Symbolic
هذا النوع يشبه كثيرا الاسلوب التجريدي في الدمج ولكن يكون الاعتماد أكثر على الرموز في الدمج ويمكن أن يكون الدمج بسيطاأو معقدا ويتميز بتشابك العناصر والألوان والرموز لنرى في النهاية لوحة فنية رائعة.
تعلمنا في هذا الدرس أنماط الدمج المختلفة وتعرفنا على خصائص كل نمط على حدى وايضا تعرفنا على أنواع الدمج الشائعة لدى
المصممين للتعرف على المزيد عن أنماط الدمج ومشاهدة أمثلة عملية يمكن متابعة الفيديو التعليمي التالي:
ملاحظة: هذا البحث هو نتاج 15 سنة من الخبرة واستهلك كثير من الوقت والجهد لاتمامه لذلك فضلا وليس أمرا أرجو الضغط على زر المشاركة لتعم الفائدة على الجميع .. وشكرا
Photo by: Carlos Spitzer from Pexels
الدرس السابق: الطبقات الذكية
تعليقات: 0
إرسال تعليق